الصديق للمحاماة والإستشارات القانونية
مرحبا بكم في منتدانا المتواضع
ويشرفنا أن تقوموا بالدخول أو التسجيل للإفادة والاستفادة من مساهماتكم الذي نأمل ان ترفدوا بها المنتدى.

مع خالص تحياتي
المدير المؤسس:
المحامي/ مالك حسين الصديق.
اليــــــمن / محافظة إب.
جــــــــــــوال:(777464255)(714055861)
بريد إلكتروني: malsdik@yahoo.com
الصديق للمحاماة والإستشارات القانونية
مرحبا بكم في منتدانا المتواضع
ويشرفنا أن تقوموا بالدخول أو التسجيل للإفادة والاستفادة من مساهماتكم الذي نأمل ان ترفدوا بها المنتدى.

مع خالص تحياتي
المدير المؤسس:
المحامي/ مالك حسين الصديق.
اليــــــمن / محافظة إب.
جــــــــــــوال:(777464255)(714055861)
بريد إلكتروني: malsdik@yahoo.com
الصديق للمحاماة والإستشارات القانونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصديق للمحاماة والإستشارات القانونية

منتدى قانوني يمني يهتم بالأمور والمسائل الشرعية والقانونية في الساحة اليمنية خاصة والعربية عامة ويقدم خدمات شاملة في مجال الاستشارات القانونية والمحاماة والتحكيم وإبرام العقود بكافة انواعها. (مؤسس المنتدى ومديره: المحامي/مالك حسين يوسف الصديق) اليمن/إب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» متجر البندري للدعاية والإعلان
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2024 - 17:14 من طرف حريتى

» سيرفر سكر توب لبيع المتابعين في جميع منصات التواصل الاجتماعي
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 0:44 من طرف حريتى

» المحامية رباب المعبي تتسلم شهادة تقدير من إدارة الملكية الفكرية بجامعة أم القرى
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس 24 أكتوبر 2024 - 12:57 من طرف حريتى

» اشتراك شاهدVIP ملف (شهر)
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - 14:36 من طرف حريتى

» لدي معاملة في إحـدى المحاكم كيف أستطيع متابعتها؟
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 12:16 من طرف حريتى

» اشتراكات كانفا برو مدى الحياة - خصم 50%
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2024 - 18:45 من طرف حريتى

» لائحة تنظيم اجراءات التأجير والانتفاع باموال وعقارات الاوقاف واستثمارها
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 7 فبراير 2017 - 2:53 من طرف زائر

» فترة الاجهاض
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2017 - 20:55 من طرف زائر

» تحميل برنامج موسوعة التشريعات والقوانين اليمنية
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2017 - 17:31 من طرف Fahd

المواضيع الأكثر شعبية
لائحة تنظيم اجراءات التأجير والانتفاع باموال وعقارات الاوقاف واستثمارها
تحميل برنامج موسوعة التشريعات والقوانين اليمنية
السادة الأشراف في اليمن الأسفل (بعد التعديل والإضافة)
كتاب القواعد القضائية اليمنية ( العدد الاول )
قانون الاجراءات الجزائية اليمني
قانون المرافعات والتنفيذ المدني اليمني رقم(40)لسنة2002م المعدل بالقرار رقم( 2)لسنة2010م
قانون الاثبات اليمني
لتحميل صيغ الدعاوى والعقود علي شكل اسطوانة ( سي دي )
أفضل طريقة لإعداد مذكرة قانونية *
موسوعه أحكام المحكمه الدستوريه العليا

 

 مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالمؤسس
المدير
المدير
المديرالمؤسس


الجنس : ذكر الميزان عدد المساهمات : 207
نقاط : 5563
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 52
الموقع : اليمن - إب - تـ (777464255)(714055861)

مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم   مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء 23 مارس 2011 - 2:18




مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم
===============================


- تعريف المثل

لغةً : عبارة عن قول في شيء يشبه قولاً في شيء آخر بينهما مشابهة ليبين أحدهما الآخر ويصوره نحو الصيف ضيعت اللبن (1) .

والمثل في الأدب العربي : قول محكي سائر يقصد به تشبيه حال الذي حكي فيه بحال الذي قيل لأجله ، أي يشبه مضربه بمورده ، مثل رب رمية من غير رام (2) .

واصطلاحاً : نظم من التنزيل يعرض نمطا واضحاً معروفاً من الكائنات أو الحوادث الكونية أو التاريخية عرضاً لافتاً للأنظار ، ليشبه أو يقارن به سلوك بشري ، أو فكرة مجردة ، أو أي معنى من المعاني ، بقصد التوضيح أو الإقناع أو البرهان أو التأثير ، أو لمجرد الإقتداء به ، أو التنفير منه والإبتعاد عنه أو بقصد بيان الفارق بين أمرين متناقضين للأخذ بأحدهما والإبتعاد عن الآخر أو للبرهان على صحة أحدهما ، وبطلان الآخر (3) .

الهومش:

(1) المفردات في غريب القرآن الصفحة 464 .

(2) التربية بضرب الأمثال الصفحة 17 .

(3) التربية بضرب الأمثال الصفحة 19 .

العودة للفهرس

أنواع المثل

المثل الموجز السائر : وهو إما شعبي لا تعلم فيه ، ولا تكلف ولا تقيد بقواعد النحو ، وإما كتابي ، صادر عن ذوي الثقافة العالمية كالشعراء والخطباء كقولهم كالمستجير من الرمضاء بالنار .
المثل القياسي : هو سرد وصفي أو قصصي أو صورة بيانية لتوضيح فكرة ما عن طريق التشبيه والتمثيل ويسميه البلاغيون التمثيل المركب أو اعتبار أحدهما بالآخر لغرض التأديب والتهذيب أو التوضيح والتصوير وهذا النوع فيه إطناب إذا قورن بسابقه ويجمع بين عمق الفكرة وجمال التصوير .
المثل الخرافي : وهي حكاية ذات مغزى على لسان غير الإنسان لغرض تعليمي أو فكاهي وما أشبه ذلك كقولهم أكلت يوم أكل الثور الأبيض (4).
الهومش:

(4) الأمثال في القرآن الكريم الصفحة 19-20 .

العودة للفهرس

الفرق بين المثل والحكمة

أولاً : أن الحكمة عامة في الأقوال والأفعال والمثل خاص بالأقوال .

ثانياً : أن المثل وقع فيه التشبيه والحكمة قد يقع فيها التشبيه وقد لا يقع فإذا وقع فيها التشبيه اجتمعت مع المثل وإلا اختلفت عنه .

ثالثاً : أن المقصود من المثل الإحتجاج ومن الحكمة التنبيه والإعلام والوعظ ولا يبعد أن يقال بعد ذلك إن المثل هو من الحكمة فهي تعمه وتعم غيره ومن هنا قرر الإمام أبو هلال العسكري صاحب كتاب جمهرة الأمثال أن كل حكمة سائرة تسمى مثلاً (5) .

الهومش:

(5) ضرب الأمثال في القرآن الصفحة 32 .

العودة للفهرس

أهم أهداف الأمثال القرآنية

الأهداف الإعتقادية :
أ- البرهان على وجوب توحيد الله بالعبادة .

ب- البرهان على البعث والحشر والحساب.

الأهداف السلوكية : وسيأتي تعدادها إن شاء الله في أهمية المثل في التربية .
أهداف عامة :
أ- صرف الناس عن الجدل بالباطل إلى تأييد الحق.

ب- التذكير بسنن الله في الأمم الماضية لأخذ العبرة منها .

ج-الترغيب في الجنة والعمل الصالح المؤدي إليها (6) .

الهومش:

(6) التربية بضرب الأمثال الصفحة 67 – 68 .

العودة للفهرس

من خصائص الأمثال القرآنية وإعجازها

الجمع بين الحكم والحكمة مثال لا إكراه في الدين (7)
الجمع بين معانٍ متفاوتة ، كلها صحيحة مقبولة مثال : وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين (Cool
إيجاز اللفظ ، وإعجاز المعنى مثال : وأحضرت الأنفس الشح (9)
جوامع الكلم تتناسب مع تفاوت الأفهام البشرية وتنوع إدراكاتها مثال: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن (10) (11) .
دقة التصوير مع إبراز العناصر المهمة من الصورة التمثيلية .
التصوير المتحرك الحي الناطق ، ذو الأبعاد المكانية والزمانية والذي تبرز فيه المشاعر النفسية والوجدانية والحركات الفكرية للعناصر الحية في الصورة .
صدق المماثلة بين المثل والممثل له .
التنويع في عرض الأمثال ، مرة بالعرض المفاجئ وبالتمثيل البسيط وأخرى بالتمثيل المركب الذي يطابق كل جزء منه جزءاً من الممثل له ، وأخرى بالتمثيل المركب الذي ينتزع منه وجه الشبه بنظرة كلية عامة وغير ذلك من فنون القول وأساليبه .
البناء على المثل والحكم عليه كأنه عين الممثل له ، على اعتبار أن المثل قد كان وسيلة لإحضار صورة الممثل له في ذهن المخاطب ونفسه ، وإن حضرت صورة الممثل له ولو تقديراً ، فالبيان البليغ يستدعي تجاوز الممثل ، ومتابعة الكلام عن الممثل له ، وتسقط صورة المثل لتبرز القضايا المقصودة .
كثيراً ما يحذف من المثل القرآني مقاطع من الصورة التمثيلية ، اعتمادا على ذكاء أهل الاستنباط ، إذ باستطاعتهم أن يتصوروا في أذهانهم كامل الصورة ويتموا ما حذف منها (12) .
الهومش:

(7) سورة البقرة الآية 256

(Cool سورة البقرة الآية 195

(9) سورة النساء الآية 128

(10) سورة النحل الآية 125 ، (11) ضرب الأمثال في القرآن الصفحة 51 – 55 .

(12) أمثال القرآن الصفحة 11 .

العودة للفهرس

أهمية المثل في التربية

الأهداف التربوية العامة ، وتشمل :
-أ- تعرية الباطل و تزييفه ، وفضح مواقفه .

-ب- توضيح الحق وتثبيته ، وإقامة حججه وبراهينه .

-ج- التحذير من عاقبة كفر النعمة ، وبطر المعيشة .

-د- استخلاص سنن الله تعالى في الكون والحياة والإنسان .

الأهداف التربوية الخاصة ، ومن أهمها :
-أ- تقريب الحقائق الغيبية للأذهان .

-ب- تصوير الحقائق الإيمانية المجردة بصورة محسوسة .

-ج- ربط عالم الشهادة بعالم الغيب .

-د- فضح تناقض المشركين والمنافقين في مواقفهم .

-ه- تقرير حقائق للترغيب بها ، أو التنفير منها .

-و- تفاهة مواقف الكافرين من الحقائق الكبرى (13) .

الهومش:

(13) ضرب الأمثال في القرآن الصفحة 59 .

العودة للفهرس

أهم من ألف في أمثال القرآن الكريم

1- الأمثال من الكتاب والسنة تأليف أبي عبد الله محمد بن علي ابن الحسن المعروف بالحكيم الترمذي المتوفى سنة 320 ه .

2- أمثال القرآن تأليف إبراهيم بن محمد بن نفطويه المتوفى سنة 323 ه.

3- الأمثال الكامنة في القرآن تأليف الحسن بن الفضل .

4- الأمثال الكامنة في القرآن تأليف أبي محمد الحسن بن عبدالرحمن بن إسحاق القضاعي .

5- أمثال القرآن تأليف أبي علي محمد بن أحمد بن الجنيد الإسكافي المتوفى سنة 381 ه.

6- أمثال القرآن لأبي عبد الرحمن بن حسين السلمي النيسابوري المتوفى سنة 406 ه .

7- أمثال القرآن لأبي الحسن علي بن محمد المعروف بالماوردي الفقيه الشافعي المتوفى سنة 450 ه .

8- درر الأمثال لابن أبي الأصبع العدواني المتوفى سنة 654 ه.

9- أمثال القرآن لابن القيم المتوفى سنة 751 ه .

10- أمثال القرآن للأستاذ محمود بن الشريف (14) .

الهومش:

(14) الأمثال في القرآن الكريم الصفحة 58-59-60 .

العودة للفهرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsiddiqlaw.yoo7.com
 
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأمثال في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة في علوم القرآن الكريم - القِصَّة في القرآنِ الكريم
» مقدمة في علوم القرآن الكريم - إعجاز القرآن
» مقدمة في علوم القرآن الكريم - رسم القرآن الكريم
» مقدمة في علوم القرآن الكريم - القرآن الكريم
» مقدمة في علوم القرآن الكريم - التجويد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصديق للمحاماة والإستشارات القانونية :: الأقسام الاسلامية :: قسم القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: